خليل حاوي.. يا الله! هل هذا ما انتظره؟(1/2)
بسام الهلسه
أية مشاعر خالجته، وأية أفكار راودته وهيمنت عليه،
حتى حسم أمره فأمسك بالمسدس مصوباً إلى رأسه وضغط على الزناد في ذلك اليوم
الحزيراني اللئيم من العام 1982؟
لا أحد يعلم يقيناً.. وكل ما قيل يظل فقط في مجال التخمين. فانتحار الناس ليس أمراً شائعاً معتاداً لنقيس عليه. وانتحار شاعر رائد ومثقف وأكاديمي كبير كخليل حاوي حدث نادر لا يمكن توقعه أو الجزم بدواعيه.
لا أحد يعلم يقيناً.. وكل ما قيل يظل فقط في مجال التخمين. فانتحار الناس ليس أمراً شائعاً معتاداً لنقيس عليه. وانتحار شاعر رائد ومثقف وأكاديمي كبير كخليل حاوي حدث نادر لا يمكن توقعه أو الجزم بدواعيه.
كل ما يمكن فعله هو مقاربته فحسب، ما دام الشاعر قد رحل دون أن يكشف سرَّه لأحد.
أذكر جيداً ذلك اليوم حينما سمعت بنبأ انتحاره في منزله ببيروت قرب الجامعة الأميركية التي كان يُدِّرس فيها. كنا مجموعة- من المثقفين والشباب العرب- متوترين إلى الحدود القصوى نتابع وقائع الاجتياح الصهيوني للبنان، منشغلين بما يجب علينا عمله لدعم صمود المدافعين في مواجهة الغزاة. وبرغم الانشغال الكلي بما يجري، فقد تابعت خبر انتحار حاوي بتأثر وأسف شديدين.
أذكر جيداً ذلك اليوم حينما سمعت بنبأ انتحاره في منزله ببيروت قرب الجامعة الأميركية التي كان يُدِّرس فيها. كنا مجموعة- من المثقفين والشباب العرب- متوترين إلى الحدود القصوى نتابع وقائع الاجتياح الصهيوني للبنان، منشغلين بما يجب علينا عمله لدعم صمود المدافعين في مواجهة الغزاة. وبرغم الانشغال الكلي بما يجري، فقد تابعت خبر انتحار حاوي بتأثر وأسف شديدين.
كان خليل حاوي واحداً من أوائل شعراء التجديد العربي الذي أعجبت بهم مذ كنت
طالباً في السنة الأولى من دراستي الثانوية. حينها، لم يدلني عليه أحد..
تعرفت به مباشرة من خلال قصائده المنشورة في مجلة 'الآداب'، أو المجموعة في
دواوينه المطبوعة وقتها: 'نهر الرماد'، 'الناي والريح' و'بيادر الجوع', ثم
تابعت فيما بعد أعماله الشعرية اللاحقة:'من جحيم الكوميديا' و'الرعد
الجريح', إضافة إلى كتابه البحثي المتميز عن الرائد الكبير للنهضة
التعبيرية في لبنان والمهجر،
جبران خليل جبران.
ومع أن حاوي ليس حاضراً اليوم في الحساسيات الشعرية العربية الراهنة- كما
لاحظ بعض من كتبوا عنه حديثاً- ألا أن هذا لا يعني تقييماً منصفاً لما
يستحقه ابداعه، بل يشير إلى ميل غالب لدى شعراء 'قصيدة النثر' لقطع التواصل
مع شعر 'قصيدة التفعيلة', وشعرائها، وبخاصة الراحلين منهم. وهو 'قطعٌ' أو
قطيعة- سبق وأن مارسها شعراء 'التفعيلة' تجاه من سبقهم من شعراء الرومانسية
العربية وقصائدهم الغنائية ذات العواطف المتأججة.
يتبع
********************************************************
مرثية الى خليل حاوي
عبد الوهاب البياتي
{ 1 }
حين انتظر الشاعر
ماتت عائشة في المنفى
نجمةَ صُبحٍ صارت :
لارا وخزامى / هنداً وصفاء
ومليكة كل الملكات
تمثالاً كنعانياً
نار حريقٍ في أبراج البترول
وفي أبيات { نشيد الانشاد }
ودماً فوق سطور { التوراة }
وجباه لصوص الثورات .
صارت نيلاً وفرات
ونذور الفقراء
فوق جبال الأطلس ،
قافية في شعر أبي تمّام
صارت بيروت ويافا ،
جرحاً عربياً في مدن الابداع
منذوراً للحبِ
ومسكوناً بالنار .
صارت عشتار .
{ 2 }
حين ارتحل الشاعر
رسمت خارطة الأشياء خُطاه .
{ 3 }
حين انتحر الشاعر
بدأت رحلته الكبرى واشتعلت في البحر رؤاه
وحين اخترقت صيحتُهُ ملكوت المنفى
طفق الشعب القادم من صحراء الحبِ
يحطم آلهةَ الطينِ
ويبني مملكة الله .
حين انتظر الشاعر
ماتت عائشة في المنفى
نجمةَ صُبحٍ صارت :
لارا وخزامى / هنداً وصفاء
ومليكة كل الملكات
تمثالاً كنعانياً
نار حريقٍ في أبراج البترول
وفي أبيات { نشيد الانشاد }
ودماً فوق سطور { التوراة }
وجباه لصوص الثورات .
صارت نيلاً وفرات
ونذور الفقراء
فوق جبال الأطلس ،
قافية في شعر أبي تمّام
صارت بيروت ويافا ،
جرحاً عربياً في مدن الابداع
منذوراً للحبِ
ومسكوناً بالنار .
صارت عشتار .
{ 2 }
حين ارتحل الشاعر
رسمت خارطة الأشياء خُطاه .
{ 3 }
حين انتحر الشاعر
بدأت رحلته الكبرى واشتعلت في البحر رؤاه
وحين اخترقت صيحتُهُ ملكوت المنفى
طفق الشعب القادم من صحراء الحبِ
يحطم آلهةَ الطينِ
ويبني مملكة الله .
28 / 2 / 1983
Aucun commentaire:
Enregistrer un commentaire